1 5 5

:

  1. #1

    17-02-2007
    14




    [ 1 ]
    1 - :
    - .
    - .
    - .
    - .
    2 - , :
    - .
    - .
    - .
    - ( )
    3 - , :
    - .
    - .
    - .
    - .
    4 - :
    - .
    - .
    - .
    - .
    5 - :
    - .
    -
    - .
    - .
    2
    [ 1 ]
    6 - , :
    - .
    - .
    - .
    - .
    7 - :
    - .
    - .
    - .
    8 - :
    - .
    - , .
    - , .
    - .
    9 - :
    - .
    - .
    - .
    - .
    10 - :
    - + + .
    - + + .
    - + + .
    3
    [ 1 ]
    11 - , ( 30 ) .
    - .
    - , .
    - .
    - , .
    12 - :
    - .
    - .
    - .
    - .
    13 - :
    -
    .
    - .
    - , .
    - .
    14 - :
    - .
    - .
    - , , .
    - .
    15 - :
    - .
    - .
    - .
    - .
    4
    [ 1 ]
    16 - , :
    - .
    - .
    - + .
    17 - :
    - .
    - .
    - .
    18 - :
    - .
    - .
    - .
    - .
    19 - :
    - .
    - .
    - .
    - .

  2. #2

    17-02-2007
    14

    20 - إدارة الصف إدارة جيدة تتطلب من المعلم أن :
    أ - يتصف بالشدة في تعامله معالتلاميذ لئلا ينصرفوا عن موضوع التعلم .
    ب - يتصف باللين في تعامله مع التلاميذ لئلا يعوقهم عنالمشاركة .
    ج - يوفر الجو الاجتماعي , والانفعالي الذي يحقق العدل والاحترام في الصف .
    21 - يُستثمروقت التدريس بصورة فاعلة ومتوازنة إذا صُرف في :
    أ - شرح موضوع التعلم .
    ب - توجيه التلاميذ .
    ج - ضبط الفصل .
    د - التربية والتعليم .
    5
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات التربويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    22 - التدريس يصبح ذا قيمة فاعلة إذا تم التركيز فيه على :
    أ - المادة العلمية .
    ب - التوجيه وتهذيب السلوك .
    ج - ربط التعلم بالحياة .
    23 - البيئة التعليمية التي يجب أن يهيئها المعلملتلاميذه هي :
    أ - التلقينية لضمانمعرفة موضوع التعلم .
    ب - الآمنة التييتمكن فيها التلاميذ من التفاعل والتعبير عن الذات لضمان تحقيق عملية التعلم .
    ج - التي تعتمد على الثواب والعقابلضمان مشاركة التلاميذ .
    د - ب + ج .
    24 - يقصد بالإدارة الصفية :
    أ - التغلب على المشكلات التيتواجه الطلاب والمعلم خلال التدريس .
    ب - التدريس وفق منهجية محددة لتحقيق الأهداف السلوكية للمقرر .
    ج - حفظ النظام والأمن النفسي للطلاب .
    د - عمليات التوجيه والقيادة التي تطبق داخل الصف .
    25 - يهتم المعلم بالإدارةالصفية ليحقق :
    أ - الكفايةالتعليمية والمعرفية .
    ب - النموالمتكامل للطالب .
    ج - قواعد السلوكالجيد .
    د - ضبط النظام داخل الصف .
    26 - التخطيط لتقويم تعلمالتلاميذ يتطلب استخدام :
    أ - الكتابالمدرسي .
    ب - الأنشطة الصفية .
    ج - مصادر متعددة للمعلومات .
    د - ما سيتم تقديمه من معلومات .
    27 - تقويم تعلم التلاميذ يتمبصورة صحيحة عندما يُقوّم المعلم :
    أ - المعارف , والمعلومات التي تم تعليمها للتلاميذ .
    ب - قدرة التلاميذ على استرجاع المعلومات .
    ج - قدرة التلاميذ على تطبيق ما تمتعلمه .
    6
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات التربويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    28 - يتم جمع البيانات عن تقدم تعلم التلاميذ بواسطة :
    أ - تطبيق الاختبارات الفصلية .
    ب - تطبيق الاختبارات والمقاييس التحصيلية المقننة .
    ج - استخدام المقابلة العلمية .
    د - دراسة الحالة , وتحليل البيانات .
    29 - المعلم الناجح هو الذي :
    أ - يتولى تطوير نفسه ذاتياً .
    ب - يتقيد بتعليمات المدرسة فيما يخصالعملية التعليمية .
    ج - يتعاون مع زملاءالمهنة لتطوير العملية التعليمية .
    د - جميع ما ذكر .
    30 - عندما يتعرضالمعلم لنقد من زملاء المهنة يجب عليه أن يتعامل مع هذا الموقف بــ :
    أ - حزم حتى لا يتكرر ذلك الموقف .
    ب - الصبر حتى لا يفقد الصداقة معزملائه .
    ج - عدم المبالاة , والاكتراثلمثل هذا الموقف .
    د - توثيق الموقفورصده إلى حين الحاجة إليه .
    31 - الدافعية القوية نحو الممارسات المهنية تتحقق عند المعلم عندما :
    أ - يؤمن برسالته التربوية .
    ب - تُوفر له الحوافز المادية .
    ج - تتضح له الأنظمة التعليمية .
    د - جميع ما ذكر .
    32 - يحدث من التلاميذ مواقفسلوكية تتطلب تهذيباً مما يحتم على المعلم أن يتصف بـ :
    أ - الحزم لتهذيب تلك المواقف منعاً لتكرارها .
    ب - الرفق في معالجة تلك المواقف لأنهمربٍ في المقام الأول .
    ج - المرونة فيتعاملهطبقاًلمقتضىالسلوك .
    33 - وقعت الحرب العالمية الثانية في الفترة :
    أ - ( 1929 ــ 1937 )
    ب - ( 1939 ــ 1945 )
    ج - ( 1949 ــ 1955)
    7
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات التربويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    34 - تحتل المملكة العربية السعودية :
    أ- ثلاثة أرباع شبه الجزيرة العربية .
    ب - أربعة أخماس شبه الجزيرة العربية .
    ج - نصف شبه الجزيرة العربية .
    د - ثلثي شبهالجزيرة العربية .
    35 - ما عددالدول العربية التي لها حدود مشتركة مع السودان ؟
    أ - 5
    ب - 7
    ج - 9
    الاجابة التي باللون الاحمر صائبة والتي باللون الأزرق خاطئة
    ظلل في ورقة الإجابة الدائرة المحتوية على الرمز ( أ ) إذا كانت العبارة صحيحـة والدائرة المحتوية على الرمز ( ب ) إذا كانت العبارة خاطئة .
    36 - نتائج الاختبارات الجيدة تمدنا بمعلومات عن مستوى تحصيلالطالب , وكفاءة المعلم , ومناسبة المادة التعليمية للطلاب . ( أ )
    37 - تعدد مصادرالمعرفة لدى التلاميذ يسهم في تنمية مهارة التعلم الذاتي . ( أ )
    38 - تتطلبعمليةالتخطيط للتعليم التركيزعلى إثارة دافعية التلاميذ نحو أهمية موضوع التعلموتعزيزها .
    39 - يحترم الطلابالمعلم الذي يستخدم التخطيط السليم , ويكون سمة له . ( أ )
    40 - تقويم تعلم التلاميذ يتطلب من المعلم أن يحدد سلفاًأساليب التقويم الممكنة . ( أ )
    41 - تقويمتعلم التلاميذ يُنفذ بتطبيق الأسئلةالمقالية فقط . ( ب )
    42 - تقويم تعلم التلاميذ يتم بواسطة المعلم فقط . ( أ )
    43 - قال إبراهيم طوقان :
    شوقي يقول وما درى بمصيبتي قم للمعلم وفه التبجيلا
    الموقف في البيت السابق يعتبر موقفاًإيجابياً نحو المهنة . ( ب )
    44 - العمل في أكثر من لجنة داخلالمدرسة يؤثرسلباًعلى أداءالمعلم .
    45 - المهنة التدريسيةتقتضي من المعلم أن ينفرد بأداء عملهالمدرسي .
    46 - الأهدافالتربوية في العملية التعليمية يجب أن تكونمناسبة للتلاميذ , وممكنة التحقيق . ( أ )
    47 - يستفيد المعلممن نتائج تقويمه طلابه في توجيه عملية التعليم والتخطيط لها . ( أ )
    48 النموالمهني للمعلم يتطلب حضوراً مستمراً للدوراتالتربوية . ( أ )
    49 - يجب أن يكون المعلمبالنسبة لمسئولياته المهنيةمتوازناًفقط.
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات اللغوية النموذج [ 1 ] صفحة
    تمعن في النص الآتي , واجب عما يتعلق به ( أحد عشر سؤالاً ) , ثم انتقل إلى ما بعدها :
    كانهارون بن زياد مؤدباً للواثق بالله فلما تولى الواثق بالله الخلافة دخل عليه هارون , فبالغ في إكرامه ... فلما قيل له يا أمير المؤمنين أعزك الله من هذا الذي أهلتهلكل هذا الإجلال ؟.

  3. #3

    17-02-2007
    14

    فقال : هو أول منفتق لساني , وأدناني من رحمة الله
    50 - علامات الترقيم المناسب وضعها مكان المربعات في النصالسابق هي على التوالي :
    أ - , : - - ,
    ب - , : - - .
    ج - . ! ( ) ,
    د - ؛ - : - -
    51 - النقط الموضوعة في النص بعد جملة (( فبالغ في إكرامه ... )) تدل على :
    أ - اختصار الكلام .
    ب - جودة العبارة .
    ج - حذف شيء من العبارة .
    د - بداية فقرة جديدة .
    52 - جميع الجمل الآتية مشتملة على كلمات فيها همزة قطع , ما عداجملة واحدة هي :
    أ - تولى الواثق بالله الخلافة .
    ب - يا أميرالمؤمنين .
    ج - أعزك الله .
    د - أدناني من رحمة الله .
    53 - إذا حذفت ( كان ) التي في أول النص , يكون ضبط كلمة ( مؤدب ) هو :
    أ - مؤدبٌ .
    ب - مؤدبُ .
    ج - مؤدباً .
    د - مؤدبٍ .
    54 - من هذا الذي أهلته ؟ اشتملت هذه الجملة بالترتيب علىأسماء :
    أ - استفهام , موصول , إشارة .
    ب - استفهام , إشارة , موصول .
    ج - موصول , إشارة , استفهام .
    د - إشارة , موصول , استفهام .
    9
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات اللغويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    55 - الأفعال ( كان , بالغ , تولى , أدناني ) نوعها :
    أ - جميعها أفعال ماضية .
    ب - الفعلان الأولان ماضيان , والأخيران مضارعان .
    ج - الثالث مضارع وبقية الأفعال ماضية .
    د - الأخير مضارع , وبقية الأفعالماضية .
    56 - للكشف عن معنى كلمة (( الإجلال )) في المعجم يرجع إلى مادة :
    أ - جلّ .
    ب - يجلّ .
    ج - جَلّلّ .
    د - جلال .
    57 - المضاد اللغوي لكلمة ( بالغ ) :
    أ - أحسن .
    ب - أكثر .
    ج - بادر .
    د - قلل .
    58 - المرادف اللغوي لكلمة ( فتق ) :
    أ - رشق .
    ب - رَتَقَ .
    ج - فَتحَ .
    د - قَطَعَ .
    59 - الفكرة الرئيسة للنص هي :
    أ - فضل المعلم على تلميذه .
    ب - كرم الواثق بالله .
    ج - ذكاء هارون بن زياد .
    د - أهمية المعلم .
    60 - يمكنوصف موقف الواثق بالله من هارون بن زياد بأنه :
    أ - يثق به , ويفضله على غيره .
    ب - يعده ضيفاً يجب إكرامه .
    ج - يريد أن يحترمه الحاضرون في مجلسه .
    د - يحترمه ويقدر له مكانته معلماً .
    10
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات اللغويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    61 - أي المجموعات الآتية كتبت فيها كلمة خطا :
    أ - قراءة , سَئَل .
    ب - نبأ , شيء .
    ج - مأدبة , شاطئ .
    د - عبء , ظمآن .
    62 - أي الجمل الآتية كتبت فيها كلمة خطا إملائياً :
    أ - أكرم ضيفك .
    ب - احترم جارك .
    ج - تجنب إغتياب الناس .
    د - استغفر ربك باستمرار .
    63 - غادرت الطائرة ....... الكلمة الصحيحة رسماً المناسبوضعها في الفراغ هي :
    أ - مساءُاً .
    ب - مسآءً .
    ج - مساءًا .
    د - مساءً .
    64 - ....... طالبالعلم إلى المجد , ......... إلى فعل الخير . الكلمتان الصحيحتان رسماً , المناسبوضعهما في الفراغين هما :
    أ - سما , سعى .
    ب - سمى , سعا .
    ج - سما , سعا .
    د - سمى , سعى .
    65 - أي من الجمل التالية حذفت فيها ألف ( ما ) الاستفهامية خطا :
    أ - عمّ تتحدث؟
    ب - عمّ ذا تبحث ؟
    ج - بمّ تكتب ؟
    د - علامّ يدل كلامك؟
    11
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات اللغويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    66 - في الجمل الآتية كلمات مركبة وقد وضع تحتها خطوطولكن إحداها كتبت بطريقة غير صحيحة وهي :
    أ - حّبذاالإخلاص في العمل .
    ب - ممّنأخذت الكتاب ؟
    ج - يجبألاتتهاون في أداء الصلاة .
    د - أصنع المعروف عند إذ تكسبالمودة .
    67 - أي من الجملالتالية يوجد فيها كلمة كتبت خطأً إملائياً ؟
    أ - في الهجرة النبوية عبر وعظات .
    ب - كن عوناً لدعات الخير .
    ج - دعوة المظلوم مستجابة .
    د - الجنة تحت أقدام الأمهات .
    68 - أي من الجمل التالية اشتملت على كلمة زيد في آخرهاألف خطأً ؟
    أ - المعلمون حضروامبكرين .
    ب - معلموا المدرسة حاضرون .
    ج - تجنبوا جلساء السوء .
    د - خصص جزءاً من وقتك لقراءة القرآن .
    69 - أكرمت المدرسة ( 14 ) معلماً ( القراءة الصحيحة للعدد في الجملة السابقة ) هي :
    أ - أربعة عشر .
    ب - أربعة عشرة .
    ج - أربع عشر .
    د - أربع عشرة .
    70 - زرتمعرضالكتاب . ( الضبط الصحيح لحرف الراءفي كلمة " معرض " ) هو :
    أ - معرّض.
    ب - معرُض .
    ج - معرِض .
    د - معرْض .
    12
    اختبار الكفايات الأساسية للمعلمين – المهارات اللغويةالنموذج [ 1 ] صفحة
    71 - اشتهر رجال من العرب بخلال محمودة , كانت مضرب المثل , فقيل :
    أحلم من ..... , وأفصحمن ....... , وأذكى من ........
    المجموعة المناسبة لملء الفراغات السابقة على التوالي هي :
    أ - لقمان , الجاحظ , عنترة .
    ب - الحجاج , قيس , حسان .
    ج - حاتم , زياد , الحطيئة .
    د - الأحنف , سحبان , إياس .
    72 - إنالقلوبإذاتنافرودها مثلالزجاجةكسرها لا يشعب
    الضبط الصحيح لأواخر الكلمات التي تحتها خط في البيت هوعلى التوالي :
    أ - فتحة , سكون , فتحة .
    ب - ضمة , فتحة , سكون .
    ج - سكون , ضمة , كسرة .
    د - فتحة , فتحة , كسرة
    73 - في البيت تشبيه جميل . لهأثره القوي في المعنى لأنه :
    أ - عبرعن المعنى بكلام موجز .
    ب - أظهر المعنىبألفاظ مناسبة .
    ج - أبرز المعنى بصورةحسية .
    د - صور المعنى دون أن يكرر اللفظ .
    74 - المعنى المراد من قولالشاعر : (( لا يشعب )) هو :
    أ- يتعذر جبر الزجاج .
    ب - يصعب لمسهامكسورة .
    ج - تتعرض للكسر بسهولة .
    د - يستحيل تفرق قطعها .

  4. #4

    03-06-2006
    560

    هل هذا الأختبار لكل التخصصات
    لأني حسيتة لتخصص لغة عربية فقط

  5. #5

    02-03-2010
    109